connect
marquee connect
**السياسية و الإجتماعية**     كسلا تحرز المركز الثاني في العشرة الاوائل في الشهادة السودانية     **     والي كسلا يشيد بالتطور في مشروعات وبرامج الزكاة بالولاية     **     المؤتمر الوطني بكسلا يدفع للمركز بمرشحيه لمنصب وزير الشئون الاجتماعية ومعتمد رئاسة بغرب كردفان     **                                                                                          **الرياضية**     والي كسلا يدشن الدورة الرمضانية الخماسية للمؤسسات الحكومية     **                                                                                          **الإقتصادية**     بدء انسباب المواد الاغاثية لدولة الجنوب عبر ولاية كسلا:     **     والي كسلا يشيد باسهامات ابناء كسلا في دعم وتطوير مستشفي كسلا التعليمي

آخر الأخبار

عن الولاية

تقع ولاية كسلا في الجزء الشرقي من البلاد بين خطي طول (40-34) درجة و (37) شرقاً و خطي عرض (45-14) و (17-15) شمالاً وتحدها من الشرق دولتي ارتريا وإثيوبيا و من الشمال الغربي ولايتي نهر النيل و الخرطوم و من الجنوب الغربي ولاية القضار ف، كما بها الطريق القومي الخرطوم- بورتسودان وهي من اقرب ولايات السودان لموانئ التصدير.
- المساحة: 42.282 كلم مربع
- يبلغ عدد السكان بولاية كسلا 2.133.663 نسمة بمعدل نمو سنوي 2.8% حيث تبلغ الكثافة السكانية 48.7 نسمة/كلم مربع .
-الأرض عالية الخصوبة ومتجددة ، كما تتوفر بالولاية وسائل الاتصال الحديثة ويوجد بها عدد من المصارف والبنوك أيضاً كما ترتبط في الإمداد الكهربائي بالشبكة القومية.
- كما ترتبط الولاية بدولة ارتيريا بالطريق القاري الذي يعتبر من أهم المشروعات التي تعزز أنشطة التجارة و الإستثمار بين البلدين.
JavaScript Slideshow

معلومات تعريفية عن ولاية كسلا :

خارطة ولاية كسلا تبين أهم المعالم الجغرافية و التضاريس و المسطحات

تقع ولاية كسلا في الجزء الشرقي من البلاد بين خطي طول (40-34) درجة و (37) شرقاً و خطي عرض (45-14) و (17-15) شمالاً وتحدها من الشرق دولتي ارتريا وإثيوبيا و من الشمال الغربي ولايتي نهر النيل و الخرطوم و من الجنوب الغربي ولاية القضار ف، كما بها الطريق القومي الخرطوم- بورتسودان وهي من اقرب ولايات السودان لموانئ التصدير ، ترتبط الولاية بدولة أريتيريا بالطريق القاري و الذي يعتبر من أهم المشروعات التي تعزز أنشطة التجارة و الإستثمار بين البلدين .
1- المساحة: 42.282 كلم مربع
2- يبلغ عدد السكان بولاية كسلا 2.133.663 نسمة بمعدل نمو سنوي 2.8% حيث تبلغ الكثافة السكانية 48.7 نسمة/كلم مربع .
3- الموارد :
الأرض عالية الخصوبة ومتجددة ، كما تتوفر بالولاية وسائل الاتصال الحديثة ويوجد بها عدد من المصارف والبنوك أيضاً كما ترتبط في الإمداد الكهربائي بالشبكة القومية.
يعمل معظم سكان الولاية في مجال الزراعة بمختلف مناشطها و الرعي و الصناعة و ينتمي السكان من قبائل عديدة ذات أصول متنوعة .
التقسيم الإداري :-
تنقسم الولاية إدارياً إلى احد عشرة محلية و هي :-
- محلية كسلا
- محلية خشم القربة
- محلية حلفا الجديدة
- محلية نهر عطبرة
- محلية أروما
- محلية همشكوريب
- محلية شمال الدلتا
- محلية تلكوك
- محلية ريفي كسلا
- محلية ريفي غرب كسلا
- محلية ود الحليو
الطاقة الكهربائية :
تتمثل مصادر الطاقة الكهربائية بالولاية في الإمداد المباشر من الشبكة القومية و المحطات التحويلية حيث يبلغ عدد المحطات التحويلية الكبيرة حوالي (4) محطات .
المطارات :
بحاضرة ولاية كسلا مطار تم تنفيذه على نمط حديث لتشغيل جميع أنواع الطائرات بأحجامها المختلفة للركاب و النقل و هو يربط الولاية داخلياً و خارجياً .
أهم معالم المناخ :
- تتراوح معدلات الامطار بين 50-150 ملم شمال الولاية و 150-650 ملم في جنوب الولاية .
- معدلات الحرارة الصغرى تتراوح ما بين 17-26 (درجة مؤوية).
- يبلغ المتوسط العام للرطوبة في السنة 32% .
- متوسط سرعة الرياح 5-6 متر/ساعة و غالباً ما تكون شمالية شرقية من ديسمبر و حتى مايو ، ثم جنوبية غربية من يونيو حتى أكتوبر من العام .